واتساب نورالدين

موقع يهتم بنشر واتساب نورالدين واخر اخبار التكنلوجيا والتطبيقات

recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

مدخل الى الشبكة العالمية للمعلومات - شبكات الانترنت

بسم الله الرحمن الرحيم، مرحبا بكم اعزائي ومتابعين جديد موقعنا NMMODS والذي بدورنا نحن كمدراء ومدونين في هذا الموقع سوف نقوم بشرح اساسيات هيكلة وبناء صفحات الانترنت بواسطة اللغة التشعبية Html وفي البداية سوف نقوم بشرح اشياء عن الانترنت وعن تاريخة وطرق الاتصال عبر التقنيات وسوف نتحدث عن شبكات الانترنت وبروتوكولات الشبكة والخدمات التي تقدمها خدمة الانترنت.

مدخل الى الشبكة العالمية للمعلومات - شبكات الانترنت

مقدمة حول الويب

الويب بصورته المبسطة نظام يعتمد على شبكة الانترنت لنشر المعلومات للناس بكل انواعها، حيث يمكن لاي احد منا ان يملك حاسوب وهذا الحاسوب يمكن ان يكون متصلا بالانترنت من اجل الحصول على المعلومات التي نريدها وبكل سهولة وذلك من خلال اعطاء عنوان موقع الويب الذي يوجد به المعلومات المطلوبة او من خلال كتابة كلمات دلالية على محرك البحث Search Engines او محرك بحث جوجل Search Google او محرك البينج Search Ping والنقر على زر بحث او إنتر لإستعراض واظهار لنا كل مواقع الويب التي تضم المعلومات التي نريدها والتي قمنا بالبحث عنها،ولقد سهلة مواقع الويب عملية الحصول على معلومات واصبحت وسيلة رائعة جدا لنشر المعلومات وجعلها متاحة على مدار الساعة، كما يمكن جمع المعلومات والبيانات من العملاء عن طريق نماذج يتم انشائها باستخدام لغة النص التشعبي HTML ونشرها على شبكة الانترنت .

اتاحة فرص العمل عبر مواقع الويب

لقد اتاح التطور الكبير في مجال بناء وادارة مواقع الويب الكثير من فرص الاعمال ذات السعر المرتفع والتخصص النادر ،لذلك فإن تطوير وإدارة مواقع الويب يحتل مكانا عاليا في اطار سوق صناعة البرمجيات بالإضافة الى إقبال كثير من الشركات البرمجية في إنتاج العديد من البرامج التطبيقية التي تدعم عملية بناء وتطوير مواقع الويب ،إن تكلفة بناء وتشغيل مستودعات لخزن وعرض اصناف من المنتجات المختلفة لانواع التجارة المتعددة كبيرة جدا مقارنة بتكلفة بناء وتصميم مستودعات الكترونية تعرض في مواقع ويب متعددة ،لذلك تجد ان المؤسسات التجارية المحترفة تعمل وتصر على بناء مواقعها الخاصة بالتجارة الالكترونية بصورة مهنية تحقق الاهداف التجارية لها ولن تقبل بأقل من ذلك.

مفهوم الشبكات وانواعها

مفهوم الشبكات: الشبكات عبارة عن مجموعة من اجهزة الحاسوب واجهزة الاتصالات او الاجهزة التابعة لها، والتي تتصل بطريقة معينة مع بعضها البعض لتتيح تواصل واتصال سريع امن لغرض تبادل المعلومات او للمشاركة والاستفادة من بعض الاجهزة المرتبطة بالشبكة مثل الطابعات والماسح الضوئي، وفي ابسط صورها فإن مجرد ربط جهازين حاسوب ببعضهما يشكل شبكة لكن بشرط ان يثبت بطاقة شبكة Network Interface Card NTC في كل جهاز ليتم ربط الجهاز الواحد بخطوط النقل التي تربط الاجهزة.

انواع الشبكات:

هناك انواع من الشبكات تم تصنيفها وفق معايير معينة ولكل منها وظيفة محددة ،سوف نذكر منها ما يلي:
1- الشبكة المحلية Local Area Network LAN:
وهي مجموعة من الاجهزة مرتبطة ببعضها في محيط جغرافي صغير مثل مكتب او مبنى مدرسة او مجموعة مباني متقاربة.

2-شبكة المدينة Metropolitan Area Network MAN
وهي مجموعة من الاجهزة مرتبطة ببعضها في مساحة جغرافية تتراوح بين ثلاثة اميال الى ثلاثين ميلا الى ما يقارب محيط مدينة باكملها.

3-الشبكة الواسعة Wide Area Network WAN:
وهي مجموعة من الاجهزة مرتبطة ببعضها في محيط جغرافي واسع قد يشمل مجموعة من المدن والولايات او قد يشمل عدة دول او يشمل العالم بأكمله،والانترنت يعتبر نموذجا مثاليا لهذا النوع من الشبكات.

مفهوم شبكة الانترنت:

يمكن تعريف شبكة الانترنت Internet بأنها شبكة عالمية تربط عدة اللاف من الشبكات وملايين من اجهزة الكمبيوتر بمختلف انواعها واحجامها يمكن من خلالها التواصل وتبادل المعلومات بين الافراد والمؤسسات والشركات وغيرها.

ماهي المكونات الرئيسية لشبكة الانترنت؟

المكونات الرئيسية لشبكة الانترنت نقوم بتلخيصها كما يلي 
1-الشبكات Networks:
والمقصود بالشبكات هنا كل من الشبكات المحلية "Local Area Networks "LAN والشبكة الواسعة "Wide Area Network "WAN التي تربط اجهزة الحاسوب المنتشرة حول العالم ببعضها البعض مثل شبكة الانترنت.

2-مستعرضات الويب Web Browsers:
وهي التي تتيح للعملاء الوصول والاتصال بمواقع الويب .

3-خادم الويب Web Server:
وهو جهاز حاسوب بمواصفات فنية اعلى من جهاز المستخدم،يخزن قاعدة البيانات الخاصة بالموقع والتي تحتوي على كل من صفحات الويب والصور والفيديو والبرامج المختلفة.

4- المستندات Documents:
ويقصد بها صفحات الويب التي غالبا ما تنشأ باستخدام لغة النص النشعبي HTML والتي تزود المستخدم بالمعلومات المطلوبة.

5-البرتوكولات Protocols:
وهي برتوكول نقل النص التشعبي http الذي يستخدم للإتصال والتواصل بين كل من خادم الويب ومستعرض الويب وبرتوكول TCP/IP الذي يعتمد عليها برتوكول http.
للوصول الى فهم كافي لهذه المكونات وكيفية العمل بها يشكل اساسا جيدا لإتقان مهارة تصميم وبرمجة مواقع الانترنت،لذلك سنتناول في المواضيع القادمة فهم هذه المكونات بشكل يجعلنا نستوعب اساس عملها.

نبذة عن تاريخ الانترنت:


ان الفكرة الاساسية لانشاء الانترنت جاءت لتلبية حاجة عسكرية حكومية حيث ارادت حكومة الولايات الممتحدة ضمان استمرارية الاتصالات بين اجهزتها المختلفة في حالة نشوب حرب مع الاتحاد السوفيتي في حينه،ومن هنا جاءت الحاجة لتمويل شركة حكومية تدعي (RAND) لدراسة امكانية الوصول لاستراتيجية معينة تساعد على ربط الاجهزة الحكومية مع بعضها، وركزت هذه الدراسة عن ضرورة تقسيم الرسائل الالكترونية الى حزم يمكن ارسالها عن طريق مجموعة من العقد،ومن ثم يتم اعادة تجميعها لدى المستقبل لتكوين الرسالة، وبهذا يمكن قراءتها، ومن هذا المنطلق انشات وزارة الدفاع الامريكية ووكالة مشاريع الابحاث المتقدمة في عام 1969م انشأت شبكة (Advance Research Project Agency) او اختصارا أربانت (ARPnet) حيث كان الهدف منها هو ربط المواقع الحكومية والعسكرية ببعضها وذلك لتبادل المعلومات ،ومع مطلع السبعينات بدات شركة اربانت من طرح استخداماتها التجارية ويدعى (Telnet) وبعد ذلك وتحديدا في العام 1973م دخلت شركة اربانت مرحلة العالمية وذلك عند انجاز اول ربط دولي مع بعض الجامعات والمراكز البحثية في كل من النرويج وإنجلترا لتصبح شبكة (ARPAnet) شبكة للعالم.
ومع مرور الوقت كان عدد الشركات التي قامت بانشاء مواقع لها على شبكة (ARPAnet) يتزايد يوما بعد يوم مما سبب ازدحاما عانت منه شبكة أربانت وقد فاق قدرتها ،ولهذا تم انشاء شبكة جديدة في العام 1983م تدعى (MILnet) خصصت للاعمال العسكرية بينما شبكة (ARPAnet) خصصت للاعمال التجارية والمدنية وكل الاعمال غير العسكرية.
ومع بداية التسعينات سارعت الشركات المتخصصة في علوم الحاسوب الى ابتكار برمجيات ومعدات جديدة تدعم العمل بشبكة الانترنت فظهرت واجهة تدعى Gopher تستخدم النصوص وتعتمد القوائم Menus  للوصول الى المعلومات عبر الشبكة العالمية،ولكن الثورة الحقيقة في عالم في عالم الانترنت كانت ظهور شبكة الويب العالمية World Wide Web- WWW
وشبكة الويب هي نظام من مستندات النص المترابطة فيما بينها ويستطيع المستخدم تصفح هذه المستندات باستخدام متصفح الويب كما يستطيع التنقل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق،وتحوي هذه المستندات النصوص والصور والفيديو ووسائط متعددة وقد ساعدت هذه التقنية على مضاعفة خطوط الاتصال بشبكة الانترنت مما زاد من انتشارها ويوجد على الانترنت الان ملايين المواقع لمختلف المواضيع الثقافية والسياسية والتعليمية والدعائية والشخصية ومواقع التجارة الالكترونية ومواقع المعاملات المصرفية وغيرها.
مما سبق نرى كيف ظهرت شبكة الانترنت وتطورت من شبكة معقدة تتطلب معرفة دقيقة في علم الشبكات لإستخدامها الى شبكة في غاية السهولة يمكن لاي مستخدم من الحصول عليها واستخدامها بكل اريحية.


وصلنا الى نهاية المقالة ،اتمنى انكم استفدتم وان لا يضيع اجر من كتب المقال الى اللقاء في مواضيع جديدة ومشوقة.

عن الكاتب

NM_MODS

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

واتساب نورالدين